شائع

نصائح وتوجيهات لطالب العلم

نصائح لطالب العلم



🌺

نصائح لطالب العلم الشرعي


إذا كنت طالب علم ومصر على المضي قدما صوب ما رسمته من أهداف فنعم الرجل أنت فقد سكلت أشرف الطرق وخير السبل فطريق العلم هي أشرف طريق والعلماء هم ورثة الأنبياء فهل بعد هذا الشرف من شرف؟!

وكم هي الأيات والأحاديث في فضل العلم ؟!

إنها كثيرة جدا وفضائل العلماء كثيرة ولست هنا بصدد سرد الفضائل الكثيرة والكبيرة لطلب العلم والعلماء وإنما أريد أن أذكر بعضا من النصائح التي يجب على طالب العلم أن يتحلى بها سواء كنت تطلب العلم الشرعي أو العلم الدنيوي ففي الحالتين أنت تحصل على الفضائل من الله تعالى.






- إخلاص النية

قبل كل شيء وقبل أن تنطلق في خوض المغامرة  الممتعة في البحث وطلب العلم فعليك بإخلاص النية لله تعالى، فلا تكن ممن يطلب العلم لكي يصبح عالما مفوها يتفاخر على الناس بعلمه ولكي يقال هذا عالم فقيه، ولا تطلب العلم كي تجادل به الناس، بل تعلم العلم كي ترفع مكانتك عند رب العباد واطلب العلم كي تعرف دينك وتعلم ما كنت تجهل من العلوم والمسائل، واطلب العلم كي تعلم الناس ما ينفعهم.



طلب العون من الله

لا شيء يحدث في هذا الكون إلا بأمر وعلم من الله لأنه الإله المدبر لكل هذا الكون فهو يعلم ما في السموات وما في الأرض وسع علمه كل الوجود.

قال الله تعالى: ((وقل رب زدني علما))

قم بطلب العون والتوفيق من الله تعالى في كل أمورك وفي مسيرتك في طلب العلم وقل رب زدني علما.



التدرج في طلب العلم

لابد ان تعرف سنة التدرج التي جعلها الله تعالى في طلب العلم وغيره من الأعمال فمن المستحيل وغير المعقول أن تصبح عالما في عشية وضحاها وصدقني عزيزي القارئ الكريم أنك لن تصبح دكتورا أو مهندسا في عدة أيام فهذا ضربا من الخيال، ولا تحاول صعود السلم بتخطي وتجاوز الدرجات الأولى فلابد من صعود درجات السلم بالترتيب لتصل إلى القمة، وكذلك العلم لابد من أن تدرس وتتعلم الأساسيات في البداية لتستوعب بقية الدروس ومن ثم تنتقل إلى ما بعد الأساسيات وهكذا إلى أن تصبح عالم زمانك.



البداية بتعلم القرآن الكريم وحفظه

إذا كنت طالبا للعلم الشرعي وتريد أن تكون فقيها أو مفسرا….إلخ

فأول ما تبدأ بتعلمه هو القرآن الكريم فأخبرني بالله عليك كيف تريد أن تتعلم الفقه قبل أن تحفظ القرآن الكريم وتتعلمه وهو الأصل في الدين الإسلامي لأن كتاب الله هو المصدر الأول في التشريع ويأتي بعده السنة المطهرة، وكتاب الله هو معجزة الله الخالدة إلى يوم الدين 


تعلم النحو

من المهم جدا لكل طالب تعلم اللغة العربية بالشكل الصحيح وتعلم النحو العربي ولتعلم أن بوابتك لطلب العلم هي فهم اللغة بشكل سليم فهل من المعقول أن أدرس الفقه مثلا وأنا لا أفهم اللغة العربية ولا النحو ؟!


ابحث عن معلم

لابد أن وراء كل عالم عظيم معلم عظيم فلا غنى لك عزيزي القارئ الكريم عن معلم حاذق لبيب تتعلم على يديه ما يجود لك به من كنوز وعلوم، ولتعلم عزيزي القارئ الكريم أنه لا يقتصر دور المعلم على إعطاء الدروس فقط بل له الدور الكبير في إنشاء الطالب من الناحية التعليمية والتربوية وغيرها.

فربما تأخذ منه الأخلاق الحسنة ويكون قدوتك في كثير من الأمور.


البداية بتعلم الأصول (الأساسيات)

لابد أنك تعلم أنه لكلم علم أساسياته التي يجب أن تدرسها في البداية، وعند دراسة وتعلم الأساسيات تكون قد خطوت خطوات ليست بالهينة في تعلم أي علم من العلوم.



امتلك الهمة العالية

بالهمم والعزائم العالية أصبحوا علماء عظماء، الهمة هي الطاقة العالية التي تدفعك إلى القمة، ولا تجعل همتك متدنية بل إجعل همتك عالية تناطح السحاب، فإذا كنت تريد تعلم الطب مثلا فلا تقل أريد أن أحصل على شهادة الدكتوراة وأصبح طبيب ناجح بل قل أريد أن أكون أفضل طبيب في هذه البلاد كلها أو أفضل طبيب في هذا العالم الواسع فصدقني عزيزي القارئ الكريم أن كل هذه الأمور ليست بالأمور المستحيلة عليك ما دمتك تملك الهمة العالية.



ضع خطة دراسية

لابد ان يكون لك خطة دراسية تمشي على نهجها وكل شيء في حياتك يجب عليك أن تعد وتخطط له إذا كنت تريد له النجاح، وقد يختلف كل شخص عن آخر في إعداد الخطة الدراسية، فمثلا يتم تحديد المواد التي سيتم دراستها في الخطة ويتم تحديد أوقات الدراسة وتحديد السبل التي ستسلكها في التعلم وحتى الكتب التي تراها أنها ستفيدك في مشوارك التعليمي وغيرها من الأمور التي تراها هامة ويتم تدوين كل ذلك.




اغتنم الوقت

من أهم الأشياء التي يجب عليك أن تحيطها بإهتمام كبير هي الوقت فلابد من أستغلال الوقت أحسن إستغلال وإذا شعرت أن الكثير من الوقت يضيع منك فلابد لك من جلسة مع نفسك تحدد كل ما يضيع وقتك وتعمل جاهدا على التخلص من مضيعات الوقت، وكذلك قم بتحديد المهام التي تحمل الأولوية والأهمية الكبرى وتحديد ما يليها من مهام أي أنك ترتب المهام اليومية والإسبوعية والشهرية حسب الأولوية والأهمية.


لا يستطاع العلم براحة الجيد

من المقولات التي أعجبتني ونالت إهتمامي هي مقولة قالها العالم الجليل إبن كثير حيث قال: لا يستطاع العلم براحة الجسد.

أي أنك لن تحصل على العلم وكنوزه وأنت مستلق على سريرك الدافئ بل تحصل عليه بالجد والبحث والتعب.



ابحث عن أصدقاء تستفيد منهم 

قم بالبحث عن الرفقه الصالحة لتشاركك مشوار العلم ولتكن هذه الرفقة متميزة ببعض الصفات مثلا أن تختار صديق ذكي وحسن الخلق فتستفيد من معلوماته ويشاركك في التعلم والدراسة، فطلب العلم مع الأصدقاء له متعه خاصة حيث يتم تبادل المعلومات والأسئلة والخبرات وكذلك النقاشات الرائعة.



استفد من التكنولوجيا

لست هنا بصدد أن أبين لك الأهمية الكبيرة للتكنولوجيا فلا بد أنك على علم بأهميتها، لكن نذكر هنا بعضا من الفوائد التي استفدنها من التكنولوجيا في التعلم فمثلا في السابق كان أحدنا لو أراد كتاب معين يقوم بالبحث عنه في المكتبات المتنوعه ويشتريه بثمن مرتفع وقد يضطر إلى السفر إلى مدينة أخرى للحصول على هذا الكتاب ولربما لم يجد مطلوبه، أما في وقتنا الراهن فقد أنعم الله تعالى علينا بنعمة الإنترنت، فإذا كنت بحاجة لكتاب معين فما عليك إلا أن تكتب عنوانه في محرك البحث وتقوم بتنزيله وقرائته، أليست هذه نعمة كبيرة؟!

كذلك لو لديك أسئلة معينة تحير عقلك تقوم بالبحث عن إجابة شافية لها في مواقع الإنترنت المختلفة.

أمثلة على الإستفادة من التكنولوجيا:

تحميل الكتب 

متابعة المواقع المتخصصة

تحميل البرامج والتطبيقات التعليمية

متابعة الدورات التعليمية

الاستفادة من اليوتيوب


حدد الكتب التي تهمك

هناك الكثير والكثير من الكتب التي لا غنى لك عنها مهما كان تخصصك وسواء كنت طالب علم شرعي أو طالب علم من علوم الحياة، فلكل مجال رواده الذين سطروا علمهم في الكتب والمؤلفات، فمثلا هناك كتب مهمة لطالب التفسير مثل كتاب تفسير القرآن العظيم المعروف بتفسير ابن كثير وكذلك جامع البيان عن تأويل القرآن - لابن جرير الطبري وغيرها من الكتب التي تهم كل طالب تفسير وكما قلنا عليك أن تبذل بعض الجهد للبحث عن الكتب الهامة في تخصصك كما عليك استشارة من يفوقونك بالعلم في ذلك.


وهذه بعض النصائح الأخرى لطالب العلم  نذكرها سريعا : 
  1. قم بالتلخيص
  2. إقرأ قصص العلماء
  3. قم بكتابة الأفكار 
  4. التحلي بالأخلاق
  5. تعلم فن الإلقاء
  6. لا تحقرن عملك
  7. لا تقارن نفسك بغيرك
  8. وما اوتيتم من العلم إلا قليلا
  9. تابع العلماء
  10. إعمل بما تعلم
  11. إجعل اخر همك المال
  12. لا تستسلم 
  13. لا تبحث عن الأعذار
  14. العلم ليس له نهاية

ليست هناك تعليقات:

عزيزي القارئ الكريم شاركنا برأيك وتعليقاتك فرأيك يهمنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.