شائع

أقبح العادات التي انتشرت بشكل غير عادي عبر التأريخ في مختلف بقاع الأرض.


🌺

أقبح العادات التي انتشرت بشكل غير عادي عبر التأريخ في مختلف بقاع الأرض.


- أسوأ العادات التي انتشرت بين الناس.

- أقبح العادات في التأريخ
- أقبح الأعمال في التأريخ
- الأعمال الأشد شرا في التاريخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكم أعزائي وأصدقائي اينما كنتم مدونة طور عقلك ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتا سعيدة موضوعنا اليوم متميز حقا لكن قبل كل شيء فلنرفع أيدينا إلى السماء وندعوا الله بهذا الدعاء الجميل : اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.


كلنا نعرف أن أقبح عمل واقبح عادة على وجه التأريخ هي الشرك بالله تعالى، وقد أرسل الله الكثير والكثير من الرسل والأنبياء لينذروا ويبلغوا كافة الناس لعبادة الله الواحد الأحد رب السموات والأرض ويخبروهم أن أعظم عمل هو عبادة الله وخير كلمة في هذا الوجود هي كلمة التوحيد لا إله إلا الله.
وفي هذا الموضوع نذكر أقبح العادات التي انتشرت بشكل رهيب بين الناس على مدار التأريخ، ونحب أن نبين هنا أننا لا نقصد الجرائم أو المجازر أو الحروب وإنما نقصد الأعمال التي أصبحت  عادة عند الناس في المجتمعات.


ملاحظة: لم نراعي الترتيب في القائمة


- دفن البنات وهن على قيد الحياة (وأد البنات) في الجزيرة العربية قبل الإسلام.


وأد الموؤودة في لغة العرب يعني دفنها صغيرة في القبر وهي حية.
 واشتقاق ذلك من قولهم " قد آدَهَا بالتراب " أي أثْقَلَها به. وذكر الهيثم بن عدي أن الوأد كان مستعملا في قبائل العرب قاطبة وكان يستعمله واحد ويترك عشرة فجاء الإسلام وقد قلَّ ذلك فيها إلا من بني تميم فإنه تزايد فيهم ذلك قبل الإسلام.
في الجاهلية درج سلوك وأد البنات، وهو سلوك متعارف عليه ينحدر من فكرة أن البنت هي سبب من أسباب جلب العار، وعندما أتى الإسلام كافح تلك الفكرة ونهى عن إتباع مثل ذلك السلوك، واعتبره جزءا من الجاهلية التي تحمل الخطأ والحرام في كثير من سلوكياتها، وفي المقابل أمر باحترام المرأة كأم وزوجة وابنة وأخت، واعتبر أنها أساس كبير في بناء المجتمع، بل اعتمد عليها كثيرا في تربية الأبناء ورعايتهم.

وكانوا يتفنّنون في هذا بشتى الطرق ، فمنهم من كان إذا وُلِدَت له بنت تركها ، حتى تكون في السادسة من عمرها ، ثم يقول لأمّها : طيِّبيها ، وزيِّنيها ، حتى أذهب بها إلى احمائها ! وقد حفر لها بئراً في الصـحراء ، فيبلغ بها البئر ، فيقول لها : انظري فيها ، ثم يدفعها دفعاً ، ويهيل التراب عليها . وعند بعضهم ، كانت الوالدة إذا جاءها المخاض ، جلست فوق حفرة ، محفورة ، فإذا كان المولود بنتاً رمَت بها فيها ، وردمتها ، وان كان ابناً قامت به معها ، وبعضهم كان إذا نوى ألاّ يئد الوليدة ، أمسكها مهينة ، إلى أن تقدر على الرعي ، فيلبسها جبّة صوف أو شعر ، ويرسلها في البادية ترعى له إبله ...».


قال قتادة: "كان مضر وخزاعة يدفنون البنات أحياء، وأشدّهم في هذا تميم. زعموا خوف القهر عليهم، وطمع غير الأكفاء فيهن".
ويرى كثيرون أن أول من وأد البنات من العرب هو قيس بن عاصم المنقري التميمي، لأنه خشي أن يخلف على بناته من هو غير كف لهن. وكان قد وأد ثماني بنات.

قال القلقشندي: "إن العرب كانت تئد البنات خشية العار وممن فعل ذلك قيس بن عاصم المنقري وكان من وجوه قومه، ومن ذوي المال. وسبب قتله لبناته أن النعمان بن المنذر غزا بني تميم بجيش فقام الجيش فسبوا ذراريهم. فأنابه القوم وسألوه أن يحرر أسراهم فخيَّرَ النعمان النساء الأسيرات فمنهن من اختارت أبوها فردَّها لأبيها ومن اختارت زوجها ردَّها لزوجها فاخترن آباءهن وأزواجهن. إلا امرأة قيس بن عاصم فاختارت الذي أسرها فأقسم قيس بن عاصم أنه لا يولد له ابنة إلا قتلها فكان يقتلهن".

وجاء قيس بن عاصم إلى النبي محمد فقال: " يا رسول الله إني قد وأدت بنات لي في الجاهلية" 
فقال له: « أعتق عن كل واحدة منهن رقبة»
 فقال: " يا رسول الله إني صاحب إبل" 
 قال: « فانحر عن كل واحدة منهن بدنة».

وفيها نزلت آية في القرآن هي: (( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ • بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ))

ولتعلم عزيزي القارئ الكريم أن الإجهاض بسبب جنس الجنين أي أنه يتم قتل الجنين لأنه أنثى أو العكس من ذلك هو موجود حاليا  ويعتبر أكثر شيوعًا في جنوب وشرق آسيا، بما في ذلك أجزاء من جمهورية الصين الشعبية وكوريا وتايوان والهند وباكستان.






- ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺯﻭاﺝ اﻟﺮﺟﻞ ﺑﺄﻣﻪ ﺃﻭ اﺑﻨﺘﻪ ﺃﻭ ﺃﺧﺘﻪ في بلاد فارس.


على حسب التقاليد الزردشتية قديما وفي المجتمع الساساني بالأخص أدى إلى ظهور الزواج من أقارب.
 فقد سمح للرجال بالزواج من بناتهم، وأخواتهم وأمهاتهم، وكان هذا الأمر ليس لمجرد الاباحة، لكن على حسب التقليد الزرادشتي فيعتبر مثل هذا من أعمال التقوى وميزة كبيرة، وأشياء مضادة للقوى الشيطانية.
كان الزعماء الدينيين في هذا الوقت يشجعوا على الزواج من داخل الأسرة، مدعين أنه تقليد ديني الزامي، وعلاوة على ذلك ادعى الكهنة أن الزواج بين المحارم ينتج أقوى الذكور، واناث ذات خصال حميدة، ويأتي بأكبر عدد من الأطفال، وأنه محمية لنقاء الجنس.



- ﺣﻞ اﻟﻨﺴﺎء ﻭﺇﺑﺎﺣﺔ اﻷﻣﻮاﻝ ﻭﺟﻌﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﺷﺮﻛﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﺷﺘﺮاﻛﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺎء ﻭاﻟﻨﺎﺭ ﻭاﻟﻜﻸ في بلاد فارس.


- قتل الأطفال بحجة أن ذلك يخفيف من ضغط السكان على موارد الرزق في الحضارة اليونانية، كذلك كانت هذه العادة المشينة موجودة عند العرب قبل أن يسطع نور الإسلام حيث كان الرجل يقتل أولاده مخافة قلة الرزق، ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: (ﻗﻞ ﺗﻌﺎﻝﻭا ﺃﺗﻞ ﻣﺎ ﺣﺮﻡ ﺭﺑﻜﻢ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻻ ﺗﺸﺮﻛﻮا ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﺑﺎﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎ ﻭﻻ ﺗﻘﺘﻠﻮا ﺃﻭﻻﺩﻛﻢ ﻣﻦ ﺇﻣﻼﻕ ﻧﺤﻦ ﻧﺮﺯﻗﻜﻢ ﻭﺇﻳﺎﻫﻢ ﻭﻻ ﺗﻘﺮﺑﻮا اﻟﻔﻮاﺣﺶ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺑﻄﻦ ﻭﻻ ﺗﻘﺘﻠﻮا اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺘﻲ ﺣﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺫﻟﻜﻢ ﻭﺻﺎﻛﻢ ﺑﻪ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻊﻗﻞﻭﻥ )



- بيع الزوجات

 بدأت تلك العادة بالظهور في أواخر القرن السابع عشر. يقوم الزوج بربط زوجه بحبل إما حول الرقبة أو الذراع أو الخصر واستعراضها جهارًا في مزاد علني ليبيعها إلى المزايد الذي يقدم أكبر قدر من المال.
 استمرت العادة الرائجة في أحد أشكالها بإنجلترا حتى أوائل القرن العشرين، هذا وقد أدلى المؤرخ والقاضي جيمس برايس في كتاباته لعام 1901 أن تلك العادة قد كانت متداولة في عهده. وفي إحدى القضايا التي تم الإعلان عنها مؤخرًا بإنجلترا قدمت إحدى الأزواج دليلًا لمحكمة جنح بمدينة ليدز بأنه قد تم بيعها لأحد رفقاء العمل لزوجها الأسبق مقابل يورو فقط.


- فعل قوم لوط (المثلية)

من الأفعال المشينة التي حدثت عبر التأريخ هي نكاح الرجال من دون النساء وهذه العادة القذرة كانت منتشرة عند قوم لوط تذكر قصة قوم لوط صلة القرابة بين النبي إبراهيم ولوط والملاك الذي أتى لإبراهيم ليخبره بدمار قرية لوط أو القرية التي كانت تعمل الخبائث فرد إبراهيم أن فيها لوط وكان الرد نحن أعلم بمن فيها فذهب الملائكة في هيئة بشر إلى بيت لوط وما أن علم أهل القرية بوجود شابين وسيمين حتى أتوا بيت لوط وأرادوا الفاحشة في ضيوفه ولم يكن يعلم أنهم ملائكة فعرض لوط عليهم الزواج ببناته (والمقصود بنات القرية والله أعلم ) ولكنهم رفضوا فجاء الوحي بخروج لوط وأهله إلا زوجته من القرية وتم عذاب الله للقرية وسبب العذاب في القرآن الفاحشة واتيان الذكران.

قال الله تعالى: ( قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ • قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ • لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ • مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ • فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ • فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ • وَتَرَكْنَا فِيهَا آَيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ ) (سورة الذاريات، الآيات 31-37).

والمخيف أن هذه العادة القذرة موجودة حاليا باسم المثلية ويتم الترويج لها بشكل كبير وتم إصدار القوانين التي تسمح بزواج المثليين في معظم دول الغرب، نسأل الله تعالى السلامة والعافية.




- خسارة المرأة في القمار 

كانت هذه العادة منتشرة في الحضارة الهندية حيث كان الرجل يقامر بزوجته وفي حال هزيمته في القمار فإنه يخسر امرأته.



- تعدد الأزواج

أي أن المرأة يكون لها مجموعة من الأزواج وهي أحد أشكال الزواج القديمة يكون فيها للزوجة زوجان أو أكثر في نفس الوقت.
وعندما يكون الأزواج الذكور إخوة يسمى في هذه الحالة فراتر بولياندراس (فراتر من اللاتينية: شقيق). في المجتمعات الآسيوية، خصوصا الهندية، كان هذا النوع من الزواج سائدا بشكل كبير، لا يزال هذا النوع من الزواج قائمًا حتى الان من قبل الباهاريس و قد ورثوه عن أجدادهم الذين سكنوا سهول الهملايا. 
تزوج البنت للأخ الأكبر في العائلة وتتحول زوجة لإخوانه الأصغر كذلك، مشتركين بذلك بشكل متساوي في الزوجة. كما ينتشر تعدد الأزواج بشكل كبير في منطقة التبت خصوصا بالمناطق الريفية.


- إعتبار المرأة أصل النجاسة والشر في العالم


اعتبرها اليهود أصل الفتنة و النجاسة و الشر في العالم و سببا لخروج سيدنا آدم من الجنة ; و قد حرمت من الميراث إن كان لها أخ واحد و في حال لم يوجد فرض عليها الزواج.



- إحراق المرأة عند موت زوجها


فكان المرأة الهندية تحرق نفسها إذا مات زوجها و تحسب من غنائم الحروب و تقدم أضحية لللآلهة و قيل في شرائع الهندوس:( ليس الصبر المقدر والريح ، والموت والجحيم والسم والأفاعي والنار أسوأ من المرأة. )





- منع المرأة من الأرث ومنعها من الحصول على الطلاق


في حضارة الإغريق حرمت المرأة كل الحقوق الإجتماعية ( القراءة و الكتابة و الثقافة ....) كما منعها من الإرث و الحصول على الطلاق من زوجها و أعتبرت أنها لا تملك عقلا يعتد به كما قال أرسطو: " إن الطبيعة لم تزود المرأة بأي استعداد عقلي يعتد به ".


- ظاهرة عروس النيل


 انتشرت في مصر ظاهرة (( عروس النيل )) التي تقضي بالقاء فتاة شابة مزينة بالحلي في النيل ليفيض وقد توقف العمل بذلك على يد القائد المسلم "عمرو بن العاص " عندها توقف النيل عن الجريان لثلاث أشهر فأرسل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ليستشيره في الأمر ورد عليه برسالة طالباً إلقائها في النيل بدلاً عن العروس وقال فيها : ((هذه رسالة من عمر بن الخطاب إلى نيل مصر أما بعد ، فإن كنت تجري من لدن الله فنسأل الله أن يجريك ... وإن كنت تجري من لدنك ، فلا تجري فلا حاجة لنا فيك )) فجرى النيل وفاض.



- سلب المرأة من جميع حقوقها


في الحضارة الصينية كان للزوج الحق في سلب جميع حقوق زوجته و اعتبرت كامرأة ساذجة و حمقاء و كانت تلقب بعد الزواج ب (فو-服务) أي الخضوع .


- قتل الأنبياء


من الأمور التي عرفت عن اليهود أنهم كانوا يقتلون أنبيائهم وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم هذه الجريمة النكراء من قتل صفوة الناس وخير بشر وهم أنبياء الله، قال الله تعالى: {ﻭﻗﺘﻞﻫﻢ اﻷﻧﺒﻴﺎء ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ}



- تحريم الزواج على القسيس

عند النصارى يتم منع القسيس من الزواج مع أن الله تعالى لم يحرم الزواج عليهم وإنما هم من إبتدعوا هذا الأمر وأصبح هذا الأمر عادة بينهم إلى يومنا هذا ونذكر هنا قصة لثلاثة أشخاص كانوا يريدون أن يبتدعوا في الدين وأحد هؤلاء قال أنه لن يتزوج النساء وهذه القصة حدثت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء في البخاري: 
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻤﻴﺪ اﻟﻄﻮﻳﻞ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻳﻘﻮﻝ: ﺟﺎء ﺛﻻﺛﺔ ﺭﻫﻂ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﻮﺕ ﺃﺯﻭاﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻭا ﻛﺄﻧﻬﻢ ﺗﻘﺎﻟﻮﻫﺎ، ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﻭﺃﻳﻦ ﻧﺤﻦ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؟ ﻗﺪ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ﻭﻣﺎ ﺗﺄﺧﺮ، ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ: ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺻﻠﻲ اﻟﻠﻴﻞ ﺃﺑﺪا، ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮ: ﺃﻧﺎ ﺃﺻﻮﻡ اﻟﺪﻫﺮ ﻭﻻ ﺃﻓﻄﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮ: ﺃﻧﺎ ﺃﻋﺘﺰﻝ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﻻ ﺃﺗﺰﻭﺝ ﺃﺑﺪا، ﻓﺠﺎء ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﺃﻧﺘﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻗﻠﺘﻢ ﻛﺬا ﻭﻛﺬا، ﺃﻣﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻷﺧﺸﺎﻛﻢ ﻟﻠﻪ ﻭﺃﺗﻘﺎﻛﻢ ﻟﻪ، ﻟﻜﻨﻲ ﺃﺻﻮﻡ ﻭﺃﻓﻄﺮ، ﻭﺃﺻﻠﻲ ﻭﺃﺭﻗﺪ، ﻭﺃﺗﺰﻭﺝ اﻟﻨﺴﺎء، ﻓﻤﻦ ﺭﻏﺐ ﻋﻦ ﺳﻨﺘﻲ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﻲ»



- قتل العلماء

في العصور الوسطى حيث كانت السلطة والسيطرة في أروبا للكنيسة كانت الكنيسة تعاقب أي علماء يأتون بأفكار جديدة معارضة للكنيسة وتصل هذه العقوبات إلى الإعدام.



- اصطياد العبيد

كانت العبودية منتشرة عبر مراحل التأريخ المختلفة وحتى في العصر الحديث حيث كانت تجارة العبيد الذين تم نقلهم من افريقيا إلى امريكا وكان يتم عمل افخاخ لإصطياد هؤلاء الناس من افريقيا ويتم معاملتهم كالبهائم حيث تم  نقلهم عبر المحيط الأطلنطي من القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر. 
ولتعلم عزيزي القارئ الكريم أن تجارة العبيد مازالت موجودة حاليا لكن بمسمى آخر ألا وهو الاتجار بالبشر.



صديقي القارئ الكريم هنا نصل إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابك ولا تنس متابعة جديد المواضيع المفيدة والهادفة على مدونة طور عقلك وأكثر من القراءة فإنها منبع الحكمة وما وصل العظماء إلى القمة إلا والقراءة مطلوبهم وديدنهم وكذلك أكثر من الإستغفار فإن فيه المنافع العظيمة والجليلة وسيد الإستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وانا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
والله الذي لا إله غيره إن في هذا الدعاء وفي الإستغفار فوائد عظيمة وستجدها بنفسك عند مداومتك لها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




عزيزي القارئ الكريم إذا كنت على علم بعادات سيئة لم نذكرها فنرجوا منك ذكرها في التعليقات.











ليست هناك تعليقات:

عزيزي القارئ الكريم شاركنا برأيك وتعليقاتك فرأيك يهمنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.