شائع

هل مهد علماء العرب والمسلمون لاختراع الروبوت

🌸

العلماء المسلمين والروبوتات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة طور عقلك لدينا اليوم موضوع شيق جدا هل مهد علماء العرب والمسلمون لاختراع الروبوت  وفيه نعرف كيف مهد العلماء المسلمون لاختراع الروبوتات الذكية التي نراها اليوم والذي يحلوا للبعض تسميتها بالإنسان الآلي.


 هل مهد علماء العرب والمسلمون لاختراع الروبوت 


كيف مهد العرب والمسلمون للروبوت المتحرك الحديث؟  🌸 يلوح في أفق قريب أن غزو الروبوت لحياتنا اليومية لن يتأخر ، 🌸 بل ربما ابتدأ مساره فعليًا ، 🌸 بعد أن أنجز غزو المصانع ومساحات أخرى في المجتمعات المعاصرة . 🌷 والأرجح أنه من المفيد تذكر أن الروبوت ليس وليد الأزمنة الحديثة ، 🌸 بل وليد معرفة تراكمت عبر قرون ، 🌸 وكان للعرب والمسلمين إسهامات كبيرة فيها . 


 وتاليًا ، 🌸 يتطلب سبر غور ذلك الموضوع الغوص في بحور🌸 التراث العلمي العربي لاستخراج ما أسسوه وأرسوه في ذلك الحقل التقني المتطور . يعد الروبوت بصورته المعاصرة ، 🌸 وليد علوم عدة ، 🌸 ساهمت فيها تلك التي تطورت في الحضارة اإلسالمية فأحدثت قفزة كبيرة في مسار ظهور تلك الألة المبصرة . 🌷 ومن يعرف تاريخ العلوم ، 🌸 يدرك أن فكرة الكاميرا ( وهي مشتقة من لفظة ”قمرة“ العربية ) إنما تأسست على أعمال مرجعية أنجزها العالِم الحسن بن الهيثم في علوم الضوء والبصريات ، 🌸 خصوصًا في ”كتاب المناظر“ . في ميدان مشابه ، 🌸 يمكن القول بأنه لولا جهود أبي عبدالله الخوارزمي في الرياضيات والجبر لما وصلت ( أو ربما تأخرت كثيرًا ) علوم الرياضيات في الوصول الى مرحلة ظهور علوم الحواسيب الآلية ( الكمبيوتر )  مع تذكر أن علم الجبر ظهر على يد الخوارزمي الذي أعطاه اسمه أيضًا . 🌷 واستطرادًا ، 🌸 لولا مساهمات علماء عرب ومسلمين في علم أصبح لدى الروبوت القدرة على الحركة الميكانيكا ( يسمى أيضًا علم الحيل ) لما مقدمة أولئك العلماء ، 🌸 يبرز اسم إسماعيل بتلك االنسيابية التي نراها اليوم . 🌷 وفي الجزري الذي سنتناوله تفصيال بعد بضعة سطور . 


 إذًا ، 🌸 صبت روافد من تلك العلوم المتشعبة لتساهم في ظهور صناعة الروبوت بشكلها الحاضر . 🌷 وفي المقابل ، 🌸 من يتأمل صناعة الروبوت اليوم ، 🌸 ربما تفوته رؤية تلك العلوم ومساهماتها وتأثيراتها العميقة على الروبوت بصورته المعاصرة . 🌷 وسنحاول إلقاء أضواء على تلك المساهمات والتأثيرات . 




نذكر هنا أهم العلماء الذين كان لهم دور كبير في هذا المجال:



1 - العالم الحسن بن الهيثم 


تتجلى مساهمات الحسن ابن الهيثم في وضع نظرية الحركة المطلقة 🌸 المرتبطة بقوانين الميكانيكا التي وضعها نيوتن ويتحرك الروبوت وفق تلك القوانين . 🌷 ترى هذه النظرية أن كل نقطة على خط متحرك تكون متحركة بحركته ، 🌸 وفي المقابل فإن كل نقطة متحركة تحِدث بحركتها خطًا؛ إضافة الى أن كل نقطة تتحرك فإنها تكون على مسافة ما من شيء ثابت ، 🌸 وكل مسافة هي طول ما ، 🌸 وكل طول العرض له هو خط . 🌷 واستنتج ابن الهيثم من تلك المقدمات التي صارت جزءًا من الدروس الأساسية في الرياضيات التقليدية الحديثة . 



2 -  العالم الخوارزمي 


انفرد الخوارزمي بمساهماته في علم الجبر في القرن التاسع الميالدي ، 🌸 قرابة العام 846 م حيث تعلمت أوروبا الجبر من كتابه ( الجبر والمقابلة ) الذي تمت ترجمته وعده المؤرخون بداية علم الجبر الأروبي . 🌷 صاغ الخوارزمي معادلاتت رياضية لاتزال تحمل اسمه وهي الخوارزميات Algorithm . 🌷 وتعبر الخوارزمي اتعن سلسلة متصلة من المعادلات المترابطة ، 🌸 وهي أساس الحاسبات الآلية وأساس لغات البرمجة حيث إنها الأساس الرياضي للأوامر المتسلسلة التي ترسم للآلات طريقة لتنفيذ عملها بصورة مؤتمتة ومستقلة . 



3 - العلماء أبناء موسى بن شاكر


اشتهر أبناء موسى بن شاكر ( الإخوة محمد وأحمد والحسن ) الذين عاشوا في أوج العصر العباسي ببغداد - في علم الحيل ( الميكانيكا ) 🌸 وكانت لهم مساهمات تمهيدية للعلماء المسلمين في نظم حركة الروبوت . 🌷 واشتهر لديهم ”كتاب الحيل“ 🌸  كما عِرف الخليفة العباسي المتوكل بولعه الكبير بإنتاجهم وابتكاراتهم ، 🌸 خصوصًا العدد الكبير من الألات المتحركة التي تمكنوا من على هيئة تشبه الترس ، 🌸 وكذلك سراج صنعها مثل الفوارات التي يفور منها الماء ”مصباح“ يخرج الفتيلة لنفسه ويصب الزيت الذي يغذي الفتيلة لنفسه ، 🌸 وكل من يراه يظن أن النار لا تأكل من الزيت ولا من الفتيلة . 🌷 وفي عصره ، 🌸 شكل ذلك الميكانيكا بهدف إحداث حركة منتظمة المصباح نقلة نوعية في استخدام علم الآلة في أوقات محددة لإخراج الفتيل أو في تغذيته بالزيت ، 🌸 وقد كانت هذه الألات قريبة من الألات الميكانيكية الشبيهة بالإنسان التي أدت دورًا في ظهور الروبوت لاحقًا . 



4 - العالم أبو العز الجزري

 عاش العالم المهندس أبو العز إسماعيل الجزري في ديار بكر شمال العراق ، 🌸 في منطقة ثرية ، 🌸 وذلك في القرن السادس هجريًا/ الثاني عشر ميلاديًا . 🌷 ويمثل الجزري فئة المهندسين الذين جمعوا بين العلم والعمل . 🌷 ويشكل كتابه الشهير ( ”الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل“ ) قمة اإلنجاز في وصف الألات وطريقة صنعها . 🌷 حيث ركز الجزري على ما يمكن أن يكون في عصره مدهشًا للجمهور . 🌷 وتراه يذكر طريقة صنع تمثال خشبي على هيئة إنسان يتحرك ، 🌸 فكأنه روبوت خشب . 🌷 ثم يكمل ذلك بشرح طريقة عمل الوسائط الوسائط المحرَكة لأيدي الطبالين لتكون فرقة موسيقية . 🌷 ويشرح طريقة المحركة لمجموعة من تلك الخشبيات والصناج التي يخرج منها صوت البوق ، 🌸 فكأنهم يقدمون معزوفة موسيقية . 🌷 ويسهب الجزري في وصف تمثال متحرك لسقاء ماء على هيئة فتى عمره عشر سنين يقدم الشراب لمن يطلبه . 🌷 ويركز على تفاصيل الوجه واللباس كي يأتي شكله خادعًا لمن يراه فيظن أنه فتى حقيقي . 🌷 تنوعت أشكال ما صنع الجزري وقدمه في كتابه ”الجامع“ ، 🌸 منها الكاتب الجالس ، 🌸 والقرد وصاحبه الذي يالعبه ، 🌸 والفيل الذي يجلس عليه شكل آدمي وحوله آخرون يمارسون ألعابا وكذلك الساعات الآلية . 🌷 مما سبق يتضح لنا مدى تميز العلماء المسلمين في رسم خارطة الطريق للإنسان الألي الحديث ، 🌸 كما يتجلى ذلك في تطوير تقنيات المياه حيث يتم نقل المياه ورفعها ألماكن مرتفعة أو جلبها من أسفل أو دفعها بقوة . 



الى هنا وصلنا لنهاية هذا الموضوع الرائع ادعوا الله أن نكون قد أفدناكم اليوم ولا تنسوا متابعتنا في مدونة طور عقلك لقراءة المزيد من المواضيع القيمة والمفيدة التي لها القدر الكبير من الفائدة والله الموفق.



المرجع : العلوم والتقنية العدد 119

ليست هناك تعليقات:

عزيزي القارئ الكريم شاركنا برأيك وتعليقاتك فرأيك يهمنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.