شائع

استراتيجية الحفظ الفعال

استراتيجية الحفظ الفعال

استراتيجية الحفظ الفعال

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا وسهلا بطلابنا الاعزاء اينما كانوا مدونة طور عقلك ترحب بكم لدينا اليوم موضوع مهم جدا لكل الطلاب فسواء كنت طالب في مدرسة أو كلية أو في معهد فأنت تحتاج لمهارة الحفظ لذلك يجب عليك تنمية هذه المهارة والاعتناء بها وهذه استراتيجية مهمة للحفظ الفعال والسريع :

• ركز عند الحفظ :  

لا تجعل تركيزك واهتمامك بعدة أمور ولا تشغل بالك بغير الحفظ لذلك احذر من التشتت والسرحان في أمور أخرى اجعل كل تركيزك على الموضوع المطلوب حفظه وابذل قصارى جهدك في سبيل تحقيق ذلك .

• ربط الأمور ببعضها:

من اهم الاشياء التي تجعل حفظك اقوى وارسخ هو أن تربط المعلومات ببعضها فهذا يساعدك على استرجاع المعلومات متى شئت ،ويجب عليك استخدام الربط في جميع امورك ؛ لأن ممارسة ربط المهام بعضها ببعض يعين على جعلها أموراً اعتيادية ليست إجبارية خلال الأيام.

• النظر بكل تركيز :

مشاهدة ما تريد حفظه بتركيز والنظر إليه  يتيح لك القدرة على الحفظ السريع؛ لأن عين الانسان تعمل كأداة لنظام المسح السريع، وأخذ صورة سريعة لشكل المادة المطروحة، لذا يجب أن لا تشتت تفكيرك في أمور متعددة.

• اسلوب الرسم والتخطيط :

يجب أن تستخدم الرسم في المذاكره فهو اسلوب متميز في استراتيجية الحفظ الفعال ؛ لأن الرسم يمكنك من ربط المعنى بصورة من نسيج خيالك، بالإضافة إلى ذلك فالصورة التي رسمتها هي صورة من رسمك وتكوينك انت ، لذلك أن المعلومة ستكون أكثر ثباتا في ذاكرتك . ولا تقلق اذا كنت سيئا في الرسم فلا يجب أن يكون الرسم احترافي وممتاز  أو تصويرياً لنفس المعنى، ويمكن أن تكون الخرائط الذهنية والخطوط التوضيحية بمثابة الرسم، الذي يحفظ المعلومات، ويساعد على تذكرها بشكل أسرع.

• التخيل: 

الذاكره الوهمية هي من تخزن معلوماتك بشكل مبدئي إلى أن يتم تخزين هذه المعلومات في الذاكرة الدائمة عند قيامك بتثبيت هذه  البيانات بالاستذكار المتكرر  أو القيام بعدة أساليب لتثبيتها، فتخيل المادة والوقت والمكان يساعد ويحفز نشاط الذاكرة على الحفظ السريع المتقن.

• الكتابة: 

استخدام الكتابة من اقوى الطرق التي تجعلك تحفظ بشكل فعال وسريع ؛ لأن الكتابة تعتبر مرجع لتثبيت المعلومات، بالإضافة إلى أنها تعمل على ترسيخ ما قمت بكتابته حتى وإن كان المكتوب عبارة عن نقاط ترمز إلى المعنى الكامل والرئيسي.
• التوزيع: إن كنت من محبي توزيع المهام بين الجماعة، فبمقدورك تقسيم الجزئيات المطروحة بين الجميع، حيث أن كل شخص في المجموعة سيكون مسؤولاً عن كتابة ما تم طرحه ووكل إليه، ثم يتم جمع كافة المعلومات بعد كتابتها بشكل واضح ومرتب يساعد على استذكاره.

ليست هناك تعليقات:

عزيزي القارئ الكريم شاركنا برأيك وتعليقاتك فرأيك يهمنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.