شائع

جمعنا ستة فوائد للإستغفار من آية واحدة

🌺 فوائد الإستغفار



جمعنا ستة فوائد للإستغفار من آية واحدة


      

 الحمدلله رب العالمين، والصلاه والسلام على خير خلق الله اجمعين محمد بن عبدالله الصادق الامين، صلى الله عليه وسلم اما بعد.

 لو تفكرنا قليلا في نعم الله علينا، لوجدنا الكثير والكثير من النعم التي غفلنا عنها، ومن هذه النعم العظيمة الاستغفار، نعم انها نعمة عظيمة من الله علينا، ولها فوائد لا تحصى، وقد جاء ذكر الاستغفار في القرآن الكريم في مواضع كثيره، وهذا لأهمية الاستغفار العظيمة.


 ولقد ذكر الإمام القرطبي - رحمه الله-[15]:
أن رجلاً جاء إلى التابعي الجليل الحسن البصري يشكو إليه الجدب والقحط فأجابه قائلاً يا هذا: "استغفر الله ".

 ثم جاءه رجلُ آخر يشكو الحاجة والفقر فقال له يا هذا: "استغفر الله"، ثم جاءه ثالثُ يشكو قلة الولد فقال له:" 


استغفر الله"، فعجب القوم من إجابته…

وقالوا: لقد أتاك رجال يشكون أنواعاً من البلاء فأمرتهم كلهم بالاستغفار.. كيف ذلك. 

فقال لهم وهو يرشدهم إلى الفقه الإيماني والفهم القرآني والهدي النبوي.. ألم تقرؤوا قول الله تعالى: ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا *وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا * مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا * وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا ﴾ [نوح: 10 - 14] .


وقد استخرجنا عدة فوائد للاستغفار من آية واحدة فقط، فحصلنا على ستة فوائد للإستغفار من هذه الآية، وانشاء الله تعالى نخصص موضوع آخر لجمع أكبر قدر ممكن من فوائد الإستغفار.

هذه الآية وردت في سورة نوح ونذكرها هنا، قال الله تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا. وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} نوح/10 - 12. 


بعد قراءة هذه الآية الكريمة، قمنا بجمع هذه الفوائد العظيمة للمستغفرين:

فوائد الإستغفار


 1- من فوائد الإستغفار مغفرة الذنوب


 وعد الله تعالى المستغفرين بمغفرة ذنوبهم ما داموا يستغفرونه، فالمداومة على الاستغفار "مغفرة للذنوب، وتكفير للسيئات" قال تعالى: ﴿وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً ﴾ [النساء: 110] 

ودققوا في هذا التعبير القرآني" يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً" 
لماذا التعبير بالوجدان هنا؟! قال: لأن التائب المستغفر يجد أثر المغفرة في نفسه أولاً بكراهة الذنب وذهاب داعيته، وقد جاء في صحيح البخاري هذا الحديث الطيب:
 ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: " ﻳﻨﺰﻝ ﺭﺑﻨﺎ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﻴﻦ ﻳﺒﻘﻰ ﺛﻠﺚ اﻟﻠﻴﻞ اﻵﺧﺮ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﻦ ﻳﺪﻋﻮﻧﻲ، ﻓﺄﺳﺘﺠﻴﺐ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻓﺄﻋﻄﻴﻪ، ﻣﻦ ﻳﺳﺘﻐﻔﺮﻧﻲ ﻓﺄﻏﻔﺮ ﻟﻪ". نعم عزيزي القارئ، فكل من يستغفر الله حاز على المغفرة، لأن الله ربي هو غفار الذنوب. 


2- من فوائد الإستغفار انزال المطر


 في المداومة على الاستغفار إيذان بنزول الغيث المدرار من السماء، الفائدة الثانية هي انزال المطر ففي الآية المذكورة أخبرنا الله تعالى بأنه سينزل لنا المطر مدرارا، وتدبر في قوله تعالى يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا اي مطرا غزيرا متتابعا.


 3- من فوائد الإستغفار الحصول على الأموال


 الفائدة الثالثة من الاستغفار هي الحصول على الأموال فلو لاحظنا قوله تعالى ويمددكم بأموال نجد كلمة أموال بصيغة الجمع فلم يقل ربنا تبارك وتعالى ويمددكم بمال بل قال ويمددكم بأموال وهذا يعني كثرة واستمرار العطاء من الله تعالى لعباده المستغفرين، فمداومة الاستغفار سبب لجلب الرزق ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ، ﺟﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﻢ ﻓﺮﺟﺎ، ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺿﻴﻖ ﻣﺨﺮﺟﺎ، ﻭﺭﺯﻗﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺤﺘﺴﺐ».


 4- من فوائد الإستغفار الحصول على البنين 


الاستغفار سبب لجلب البنين، فيجب على كل من اراد البنين أن يداوم على استغفار الله تعالى، ليل نهار فالله هو من يهب الأبناء لمن يشاء ويجعل من يشاء من الناس عقيما.

 5- من فوائد الإستغفار الحصول على الجنات 

والفائدة الخامسة هي الحصول على الجنات فبالله عليك اي قوم في هذه الدنيا لا يرغبون بجنات.


 6- من فوائد الإستغفار الحصول على الأنهار

 أما الفائدة السادسه في هذه الآية الكريمة فهي الحصول على الأنهار.


وإليك عزيزي القارئ الكريم أفضل صيغ للإستغفار من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 صيغ الاستغفار:


 فأفضل ذلك ما ثبت في السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله، أو ما أوصى به الأمة أن تقوله.


1. عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت "قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة. رواه البخاري ( 5947 ).



2. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء "رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير " . رواه البخاري ( 6035 ) ومسلم ( 2719 ).



3. عن ابن عمر قال : إنْ كنَّا لنعدُّ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول "رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم " مائة مرة. رواه الترمذي ( 3434 ) وعنده " التواب الغفور " وأبو داود ( 1516 ) وابن ماجه ( 3814 ).



4. عن أبي يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَن قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف " . رواه الترمذي ( 3577 ) وأبو داود ( 1517 ). 


5. عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علِّمني دعاءً أدعو به في صلاتي، قال: قل "اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم " . رواه البخاري ( 799 ) ومسلم ( 2705 ).



صديقي القارئ الكريم هنا نصل إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابك ولا تنس متابعة جديد المواضيع المفيدة والهادفة على مدونة طور عقلك وأكثر من القراءة فإنها منبع الحكمة وما وصل العظماء إلى القمة إلا والقراءة مطلوبهم وديدنهم وكذلك أكثر من الإستغفار فإن فيه المنافع العظيمة والجليلة وسيد الإستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وانا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

والله الذي لا إله غيره إن في هذا الدعاء وفي الإستغفار فوائد عظيمة وستجدها بنفسك عند مداومتك لها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




ليست هناك تعليقات:

عزيزي القارئ الكريم شاركنا برأيك وتعليقاتك فرأيك يهمنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.