شائع

فوائد السفر لطلب العلم

فوائد السفر لطلب العلم

🌺

طلب العلم من اشرف الأعمال وأفضلها ومن أسباب تحصيل هذا العلم السفر والترحال لطلب العلم وما أكثر القصص والأمثلة عن سفر العلماء لطلب العلم من بلد إلى بلد حتى أن الله تعالى ذكر لنا قصة نبي الله موسى عليه السلام في رحلته لطلب العلم من العبد الصالح الخضرقال تعالى (( ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻫﻞ ﺃﺗﺒﻌﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻤﻦ ﻣﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﺭﺷﺪا ))
لذلك سوف نعرف اليوم بعضا من فوائد وفضائل الترحال لطلب العلم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام اينما كنتم، الحمدلله الذي علم بالقلم والذي علم الانسان مالم يعلم، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ومعلم المتعلمين وبعد:
في هذا الموضوع سنذكر بعضا من فوائد السفر والترحال لغرض  طلب العلم سواء كان هذا العلم هو علما شرعيا أو علما دنيويا فأمتنا تحتاج علماء شرعيبن وفقهاء واطباء ومهندسين ومبرمجين....الخ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ اﻟﺮﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻌﻈﻴﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﺤﺼﻴﻞ اﻟﻌﻠﻢ، واعلم عزيزي القارئ ان طلب العلم من اشرف الأعمال ومن أسباب الحصول على هذا العلم هو السفر لطلبه، وما وصل العلماء والفقهاء الى ما وصلوا إليه إلا بعد أن قطعوا القفار والفيافي وتنقلوا من بلد إلى بلد للتعلم والدراسة، وهنا نذكر بعضا من فوائد وفضائل الترحال لطلب العلم.

 1- الكتب لا تغني عن المعلم: 


 واعلم عزيزي القارئ الكريم أن الكتاب لا يغني عن المعلم،
 ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫا ﻟﻘي العلماء والمعلمين ﻭﺟﻠﺲ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻳﺄﺧﺬ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻮاﺋﺪ ﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﺼﻠﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺐ ﺳﻨﻴﻦ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﺃﻱ: ﺭﺑﻤﺎ ﺗﺄﺧﺬ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻋﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﻟﻮ ﺟﻠﺴﺖ ﺗﺒﺤﺚ اﻟﻜﺘﺐ ﺳﻨﻴﻦ ﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﺗﺠﺪﻫﺎ،وكذلك لا يمكنك أن تصبح عالما بالاكتفاء بالكتب فقط بل يجب عليك طلب العلم من معلم يعلمك، فهل يعقل أن أتعلم التجويد مثلا من كتاب واستغني عن معلم يعلمني قراءة القرآن الكريم بالتجويد لكي أقرأه قراءة صحيحة كما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!
او انني أردت تعلم الطب فقمت بجمع أهم الكتب والمراجع في الطب وقلت لنفسي انني سأتعلم الطب من الكتب واستغني عن المعلمين؟! 

2- اكتساب الأخلاق الحسنه:


عند الاحتكاك بمعلمين وعلماء هم أصحاب أخلاق عالية فأنت تكتسب هذه الأخلاق الحميدة وتقتدي بهم، فمعلمي صادق في أقواله وأفعاله، فأنا سأكون من الصادقين، واخر فيه خلق الكرم والجود فسأكون كريما.

3- الحصول على الخبرة:


عند التعلم من معلم بارع وخبير في مجاله ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺳﻨﻮاﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﺤﺚ والخبرة والتجربة، فبهذا تقطع شوطا كبيرا وتحصل على خبرة واسعة لو أنفقت سنين من عمرك ما حصلت إليها بمفردك.


4- الحصول على صداقات جديدة:


عند السفر لطلب العلم سوف تلتقي بطلاب جدد يشاركونك الدراسة ستتعرف عليهم وستكسب منهم الصديق الوفي والاخ الذي لم تلده امك.

5- اكتساب المهارات:


عند السفر إلى بلد أخرى لطلب العلم ستعايش أناس آخرين سوف تكسب منهم بعض المهارات الجديدة التي ستفيدك كثيرا في حياتك، فمثلا الشاب عمر سافر إلى مدينة معينة لتعلم البرمجة فعند الدراسة تعرف على رجل طيب يشتغل في صيد الأسماك فكان يذهب معه للصيد في العطل فتعلم الصيد مع هذا الصياد الطيب.


6- التفكر في عظمة الله:


عند السفر سترى الكثير والكثير من الناس وتسأل نفسك، من يرزق كل هؤلاء الخلق؟
ومن الذي خلقهم؟
ومن إليه مصيرهم؟
انه الله الواحد الاحد الذي لا اله غيره.


7-  اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺬﻱ ﻳﺆﺧﺬ ﺑﺼﻌﻮﺑﺔ ﻻ ﻳﻔﻠﺖ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ

ﻭﻻ ﺷﻚ عزيزي القارئ ﺃﻥ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺬﻱ ﻳﺆﺧﺬ ﺑﺼﻌﻮﺑﺔ ﻻ ﻳﻔﻠﺖ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ، فعند سفرك وتكبدك الصعاب وتذوق الم الغربة فمن الصعب أن يتفلت هذا العلم من صدرك وقد تعبت كل التعب في تحصيله، ﻟﻜﻦ اﻟﺸﻲء اﻟﺬﻱ ﻳﺆﺧﺬ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﺖ ﻭﺗﺤﺖ اﻟﻤﻜﻴﻔﺎﺕ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻌﺐ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﻒ ﻗﺪ ﻳﻨﺴﻰ ﺑﺴﺮﻋﺔ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺐ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻠﻪ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺐ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻠﻬﺎ ﻻ ﺗﻨﺴﻰ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻬﻤﺔ ﻣﻦ ﻓﻮاﺋﺪ اﻟﺮﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﻌﻠﻢ.

8- علو الهمة:


عند السفر إلى طلب العلم فستلاقي أصحاب الهمم العالية وستعرف قصصهم وكيف كابدوا للوصول إلى ما وصلوا إليه، سيجعل هذا منك صاحب همة عالية وعزيمة قوية.


9- الخبرة بمعادن الرجال:


عند ترحالك في طلب العلم فإنك سوف تتعامل مع الكثير والكثير من الاشخاص المختلفين في طباعهم واخلاقهم، فستعرف الجيد منهم والسيء والقبيح والحسن عندها تعرف انواع الناس وتكسب الخبرة بمعادن الرجال.

10- الأجواء الإيمانية:


عند طلب العلم مع رفقة صالحة فإن الأجواء الإيمانية والخشوع والسكينة تكون موجودة فالرفقه الصالحة معينة على الطاعة وذكر الله ومعينة على ترك الذنوب والقبائح.


11- الحصول على العلم من أصحابه:


عند السفر لطلب العلم فأنت تتعلم من علماء متخصصين في مجالهم، فمثلا رحلت لتعلم الفقه الشرعي من عالم فقيه، فهذا العالم هو رجل متخصص في الفقه، فيعلمك الفقه الشرعي بأفضل طريقة ممكنة ويدلك كيف تستنبط الأحكام الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويخبرك عن أهم الكتب في الفقه وأشياء كنت في جهل عنها.


اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.



ليست هناك تعليقات:

عزيزي القارئ الكريم شاركنا برأيك وتعليقاتك فرأيك يهمنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.