شائع

اهم سبع نصائح للحفظ السريع

اهم سبع نصائح للحفظ السريع

نصائح للحفظ السريع

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا وسهلا بكم متابعينا الكرام في مدونة طور عقلك التي تهتم بالتطوير انا لا احفظ ؟ لم اعد استطيع الحفظ ماذا يحدث لي ؟ كلما احاول الحفظ اشعر أن ذاكرتي لا تخزن اي معلومة ؟
لا تقلق عزيزي الطالب فصعوبة الحفظ موجودة عند الكثير من الطلاب فلست وحدك من يعاني من هذه المشكلة .

لهذا لدينا لك اليوم نصائح مهمة لتكون ذا حفظ اسرع :

1- الدعاء

لا تنسى أن تذكر ربك في كل حين وتقرأ القران الكريم فإنه ينقي الروح وكن مكثرا للدعاء بأن ييسر لك الله الحفظ وان يكرمك بالعلم فالله لا يضيع من احسن عملا.

2- استعد للحفظ

من الافضل لك قبل أن تبدأ الحفظ أن تكون مستعداً للحفظ نفسيا وجسديا وتفريغ عقلك من كل المشوشات والهموم لذلك دع كل ما يشغلك جانبا واستعد للحفظ فكلما كنت على استعداد للحفظ كان حفظك اسرع واقوى بإذن الله تعالى.

3- اجعل وقتا يسيرا للراحة

عند القيام بالحفظ يجب عليك ترك فترات للراحة لكي  لا يهاجمك الملل والخمول فمثلا عند مضي 40 دقيقة من الحفظ لابأس بأن تأخذ 10 دقائق من وقتك للراحة والتحرك في الغرفة لإبعاد الخمول والكسل .

4- اغتنم هذه الأوقات

من افضل الاوقات للحفظ هو بعد صلاة الفجر ففيه يكون ذهنك صافي ونفسيتك مستعدة للحفظ وفي هذا الوقت بركة في الحفظ وأيضا بركة في كل الأعمال سبحان الله لذلك اغتنم هذا الوقت للحصول على حفظ سريع وقوي وراسخ وأيضا قبل النوم يكون الحفظ أكثر سهولة وفاعلية .

5- كن متوازنا في وقتك

هناك مواد تحتاج إلى  وقت اكثر لحفظها وهناك مواد تحتاج الوقت الأقل للحفظ لذالك وزع وقتك بشكل متزن وعطي لكل مادة حقها.

6- استخدم حواسك للحفظ

فقد أثبت العلم أن استخدام حواس اكثر يعينك على حفظ سهل وسريع وفعال ، لذلك استخدم المشاهدة والاستماع والكتابة والافضل أن تقرأ المعلومة بصوت عالي وتكررها وتكتبها بعد ذلك .

7- عملية التثبيت

بعد أن تنهي حفظك وتشعر أن المعلومات مترسخة في ذهنك قم بالتسميع لتثبيت هذه المعلومات و هناك ما يسمى التسميع الداخلي تقوم بالتسميع بدون صوت وهناك التسميع الكتابي تكتب ماةحفظت أو تقوم بالتلخيص السريع أو عمل مخطط ورسم سريع لما حفظته .
في النهاية نتمنى من الله أن يجعلك سريع الحفظ وان يجعلك من العلماء لهذه الامه وممن ينفعون الناس بعلمهم.

ليست هناك تعليقات:

عزيزي القارئ الكريم شاركنا برأيك وتعليقاتك فرأيك يهمنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.